- دوشنبه ۳ خرداد ۹۵
- ۲۱:۰۴
تمام مراجع یکی از شرایط صحیح بودن نماز را نبود حائل(مثل دیوار و پارچه و ...) بین امام و ماموم یا مامومین(در صورتی که اتصال از شخص دیگری برقرار نباشد) میدانند.(البته وجود حائل بین زنان و مردان اشکال ندارد)
لکن در اینکه چه مقدار حائل نماز را باطل می کند اختلاف وجود دارد. اکثر فقها -از جمله امام خمینی، ایت الله مکارم و صافی گلپایگانی - حائلی که در هر کدام از حالات نماز (قیام، رکوع، سجود و...)مانع از مشاهده شخص متصل به او شود را مبطل نماز میدانند. ولی بعضی دیگر از فقها مثل آیت الله خویی حائلی که با یک قدم معمولی نتوان از روی آن رد شد را مبطل نماز می دانند و فتوای دیگر فقها را مبنی بر احتیاط میدانند.
در نتیجه نباید بین ما و کسانی که واسطه ما به امام جماعت هستند حائلی وجود داشته باشد که حتی در حالت سجده مانع از دیدن آنها شود.
[فصل فی شرائط الجماعة]
یشترط فی الجماعة مضافاً إلى ما مرّ فی المسائل المتقدّمة امور:
أحدها: أن لایکون بین الإمام و المأموم حائل (7) یمنع عن مشاهدته، و کذا بین بعض
(7). الخوئی: اعتبار عدم الحائل بین الإمام و المأموم المانع عن مشاهدته و کذا اعتبار عدمه بین بعض المأمومین و البعض الآخر الواسطة فی الاتّصال مبنیّ على الاحتیاط، و إنّما المعتبر فی الجماعة أن لایکون بین المأموم و الإمام و کذلک بین بعض المأمومین و البعض الآخر منهم الواسطة فی الاتّصال فصلٌ بما لایتخطّى من سترة أو جدار و نحوهما، و کذا الحال بین کلّ صفّ و سابقه
العروة الوثقى، ج 1، ص: 660
المأمومین مع الآخر ممّن یکون واسطة فی اتّصاله بالإمام، کمن فی صفّه من طرف الإمام أو قدّامه إذا لم یکن فی صفّه من یتّصل بالإمام؛ فلو کان حائل و لو فی بعض أحوال (1) الصلاة من قیام أو قعود أو رکوع أو سجود، بطلت الجماعة؛ من غیر فرق فی الحائل بین کونه جداراً أو غیره و لو شخص إنسان (2) لم یکن مأموماً؛ نعم، إنّما یعتبر ذلک إذا کان المأموم رجلًا؛ أمّا المرأة فلا بأس بالحائل بینها و بین الإمام أو غیره من المأمومین (3) مع کون الإمام رجلًا، بشرط أن تتمکّن من المتابعة، بأن تکون عالمة بأحوال الإمام من القیام و الرکوع و السجود و نحوها، مع أنّ الأحوط فیها أیضاً عدم الحائل؛ هذا، و أمّا إذا کان الإمام امرأة أیضاً، فالحکم کما فی الرجل.
(1). الگلپایگانی: یعنی إذا وجد ما یمنع المشاهدة فی جمیع حالات الصلاة فی حال، تبطل الجماعة و إن ارتفع فی حال آخر من الصلاة (2). مکارم الشیرازی: شمول الحائل لشخص إنسان بعید، إلّاأن یکون هناک صفّ من الناس غیر مصلّین و شبهه (3). الگلپایگانی: من الرجال؛ و أمّا الحائل بین المرأتین فمشکل، و الأحوط أنّه کالحائل بین الرجلین و إن کان الإمام رجلًا
الامام الخمینی: إذا کانوا رجالًا؛ و أمّا الحائل بین صفوف النساء بعضها مع بعض، فمحلّ إشکال
مکارم الشیرازی: إذا کانوا رجالًا؛ و أمّا الحائل بین النساء بعضهنّ ببعض، فالأقوى أنّه منافٍ للجماعة
-تعلیقات علی العروه الوثقی