سایت رسمی عباد الرحمن

عباد الرحمن,احکام,طب,طب اسلامی,عکس نوشته,کتاب,دانلود کتاب,تفسیر,بصیرت افزایی,حوزه,دانلود کتابpdf,آیت الله تبریزیان

صحبت با نامحرم

  • ۲۳:۳۶

شنیدن صدای نامحرم از روی لذت یا شهوت حرام است واحتیاط مستحب این است که فقط در موارد ضروری با نامحرم صحبت شود.
مساله 39: شنیدن صدای نا محرم اگر از روی لذت یا ریبه (از روی شهوت) نباشد اشکال ندارد ، چه شخص کور باشد چه بینا ، اگر چه احتیاط مستحب ترک صحبت با نامحرم در غیر ضرورت است. و حرام است بر زنان که صدایی که بواسطه زیبا کردن و نازک کردن باعث تهییج (شهوانی) شنونده می شود را به گوش مردان برسانند (عروه الوثقی -مقدمات نکاح). خداوند در قران کریم می فرماید : ﺩﺭ ﮔﻔﺘﺎﺭ ﺧﻮﺩ ، ﻧﺮﻣﻰ ﻭ ﻃﻨﺎﺯﻯ [ ﭼﻨﺎﻧﻜﻪ ﻋﺎﺩﺕ ﺑﻴﺸﺘﺮ ﺯﻧﺎﻥ ﺍﺳﺖ ] ﻧﺪﺍﺷﺘﻪ ﺑﺎﺷﻴﺪ ﺗﺎ ﻛﺴﻰ ﻛﻪ ﺑﻴﻤﺎﺭ ﺩﻝ ﺍﺳﺖ ﻃﻤﻊ ﻛﻨﺪ ، ﻭ ﺳﺨﻦ ﭘﺴﻨﺪﻳﺪﻩ ﻭ ﺷﺎﻳﺴﺘﻪ ﮔﻮﻳﻴﺪ .
قول به حرمت ،به مشهور نسبت داده شده و مشهور دو دلیل برای ان ذکر کرده اند که در ادامه مطلب اورده شده است.

مسأله 39: لا بأس بسماع صوت الأجنبیه (2) ما لم یکن تلذّذ و لا ریبه من غیر فرق بین الأعمی و البصیر، و إنْ کان الأحوط الترْک فی غیر مقام الضروره. و یحرم علیها إسماع الصوت الذی فیه تهییج للسامع بتحسینه و ترقیقه، قال تعالی «فَلٰا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَیَطْمَعَ الَّذِی فِی قَلْبِهِ مَرَضٌ» (32 احزاب).
______________________________
(2) نسب القول بالحرمه إلی المشهور، و استدل له:
أوّلًا: بأنّ صوت المرأه کبدنها عوره.

موسوعه الإمام الخوئی، ج 32، ص: 80
و ثانیاً: بالروایات الناهیه عن ابتداء الرجل بالسلام علی المرأه، کموثّقه مسعده بن صدقه عن أبی عبد اللّٰه (علیه السلام)، قال: «قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): لا تبدؤوا النساء بالسلام، و لا تدعوهن إلی الطعام، فإنّ النبی (صلّی اللّٰه علیه و آله و سلم) قال: النساء عیّ و عوره، فاستروا عیّهنّ بالسکوت، و استروا عوراتهنّ بالبیوت» «1».
و فیه:
أمّا الأول: فهی و إنْ کانت کلمه مشهوره بینهم، إلّا أنّها لم ترد فی شی ء من النصوص، فلا وجه لجعلها دلیلًا.
و أمّا الثانی: فلأنّ هذه الروایات غیر ناظره للنهی من حیث عدم جواز سماع صوتهن، و إنّما النهی من أجل منع إظهار المودّه و المحبّه لها، کما یشهد لذلک ما ورد من «أنّ أمیر المؤمنین (علیه السلام) کان یسلِّم علی النساء و کان یکره أن یسلّم علی الشابّه منهنّ، و یقول: أتخوّف أن یعجبنی صوتها، فیدخل علیَّ أکثر مما طلبت من الأجر» «2».
فهذه الروایه تکشف بوضوح عن أنّ النهی عن ابتدائهن بالسلام لیس من أجل عدم جواز سماع صوتهن، و إنّما ذلک من أجل المنع عن إظهار المحبه لهن، و إلّا فلو کان النهی من أجل حرمه سماع صوتهن، لکان الأَوْلی تعلّق النهی بجواب المرأه و توجیه الخطاب إلیها، فإنّه أنسب بحرمه سماع صوتها من نهی الرجل عن ابتدائها بالسلام، کما هو أوضح من أن یخفی.
و علی
هذا فلا تدلّ هذه الروایه علی حرمه سماع صوتها و الکلام معها إذا لم یکن فی ذلک إظهار المحبه و الموده.
و علیه فلا مانع من الالتزام بالجواز لقصور ما استدل به للحرمه عن إثبات المدّعَی، بل لوجود الدلیل علی ذلک، و هو مضافاً إلی السیره القطعیه المتصله بزمان المعصوم (علیه السلام) حیث کانت النساء تتکلّم مع الرجال من دون تقید بحاله
______________________________
(1) الوسائل، ج 20 کتاب النکاح، أبواب مقدمات النکاح، ب 131 ح 1.
(2) الوسائل، ج 20 کتاب النکاح، أبواب مقدمات النکاح، ب 131 ح 3.

موسوعه الإمام الخوئی، ج 32، ص: 81
الضروره، کما یشهد له سکنی العوائل المتعدده من الأُسره الواحده أو غیرها فی دار واحده، فإنّ ذلک یستلزم عاده تکلّم النساء مع الرجال الذین لیسوا بمحرم لها من دون أن یرد فی ذلک ردع صحیحه عمّار الساباطی عن أبی عبد اللّٰه (علیه السلام) أنّه سأله عن النساء کیف یسلمن إذا دخلن علی القوم، قال: «المرأه تقول: علیکم السلام، و الرجل یقول: السلام علیکم» «1».
فإنّها تدلّ بوضوح علی أنّ أصل جواز سلامها علی الرجال أمر مفروغ عنه، و أنّ السؤال إنّما هو عن الکیفیه. و إلّا فلو کان صوت المرأه کبدنها عوره، أو کان إظهار صوتها أمراً محرماً، لکان علی الإمام (علیه السلام) تنبیهه علی ذلک و إلفاته إلی عدم الجواز. فتقریره (علیه السلام) للسائل علی أصل المشروعیه، و تصدّیه لبیان الکیفیه خیر دلیل علی عدم الحرمه.
هذا مضافاً إلی أنّ ظاهر قوله تعالی «فَلٰا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ» «2» أنّ المنهی عنه هو خصوص الخضوع بالقول لا مطلق التکلّم، و إلّا لکان اللّازم توجیه النهی إلیه مباشره.
و علیه فیتحصل مما تقدّم أنّ القول بالجواز هو المتعیّن، و ذلک لقصور أدلّه الحرمه مضافاً إلی دلاله الآیه الکریمه، و صحیحه عمار، و قیام السیره علیه.
åã ÝíÓäãÇ ˜áæÈ ÇÝÓÑÇä
ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی
Designed By Erfan Powered by Bayan

کپی برداری برای سایت های غیر تجاری و تبلیغی آزاد می باشد

نظرات خصوصی جواب داده نمی شود